التدليك يخلصك من الصداع في رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التدليك يخلصك من الصداع في رمضان

مُساهمة من طرف soso.boy في الأربعاء سبتمبر 09, 2009 10:11 pm

الصداع من أكثر الأعراض شيوعاً في شهر رمضان الكريم ، وأرجع الخبراء أسباب الصداع إلى عدة عوامل أهمها حدوث نقص في نسبة تركيز السكر في الدم خاصة في الساعات الأخيرة وقبل الإفطار ، وتختلف درجة تأقلم الجسد مع هذا النقص من شخص لآخر، من حيث الأعراض.
أحد الأسباب أيضاً هي التعود على شرب القهوة والشاي في أوقات متقاربة في غير رمضان وبكميات كبيرة, وعند الصيام يحدث انقطاع مفاجئ عن هذه المشروبات لعشر أو اثنتي عشرة ساعة ، فيصاب المرء بصداع ما بين متوسط وحاد نتيجة نقص نسبة الكافيين في الدم فتحدث أعراض النقص على شكل صداع وضعف تركيز .
عادات يومية
ويشير د‏. ‏ماجد عبد النصير إلى أن هناك أناس عاديين يصيبهم الصيام وهم لا يشكون عادة منه خلال أشهر السنة الأخرى ويحدث ذلك بسبب عدم انتظام النوم‏،‏ أو الجوع غير المعتاد عليه‏.

أما أشهر سبب للصداع فهو الامتناع عن شرب القهوة أو التدخين طوال فترة الصيام خاصة بالنسبة لمرضي الصداع المعتادين علي نوبات الصداع المتكرر فمن الممكن أن تزيد هذه النوبات من حيث العدد والوقت، فيكثر عدد النوبات وتزيد فترتها خلال شهر رمضان ويحدث ذلك أيضا لعدم انتظام الوجبات أو النوم وعدم استخدام الأدوية بالطريقة المعتادة كما في الشهور الأخرى.
ولتفادي حدوث الصداع ينصح د‏.‏ماجد عبد النصير الصائمين بتأخير السحور والتبكير بالإفطار الذي يجب أن يحتوي علي اللبن والتمر الغني بالسكريات ‏،‏ وفي الوقت نفسه عدم إرهاق الجهاز الهضمي بالإفراط في الأكل مباشرة بعد مدفع الإفطار ولكنه ينبغي تنبيه المعدة بطبق شوربة ثم القيام لصلاة المغرب حتي يتهيأ الجهاز الهضمي لاستقبال الأكل‏.
أما مرضى السكر الذين يعانون من نفس المشكلة فعليهم مراجعة طبيبهم المعالج لإعادة ضبط جرعات الأدوية وأوقاتها والوجبات..
نوم كاف

وعدد الخبراء العديد من الأسباب الأخرى منها السهر واختلاف مواعيد النوم ، والحرمان من المكيفات الصباح والسجائر ، والجوع، والإفراط في الجهد ، وقد يكون الصداع شديد إذا ما ترافق مع هبوط فى ضغط الدم وربما يحدث الغثيان قبل الإفطار، أو وقد ينجم الصداع عن الضغوط النفسية والتوتر العصبي، أو عن روماتيزم في عضلات الرقبة أو عن الشقيقة أو عن أمراض أخرى كأمراض العيون أو الأسنان، أو التهاب الجيوب الأنفية، أو ارتفاع ضغط الدم.
ولتجنب الشعور بالصداع في رمضان ينبغي تخفيف القهوة والشاي بالتدريج مع الابتعاد عن السهر أيضا وعلينا أن نحرص على أخذ قسط كاف من النوم.
و حتي تحمي نفسك وأسرتك من الإصابة بالصداع الشديد عقب تناول طعام الإفطار‏، تذكري ما ينصحنا به النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم‏:‏ ثلث للطعام وثلث للماء وثلث للنفس‏..‏ فهي حكمة دينية بالغة الأهمية‏،‏ لأن ملء المعدة بالطعام ، والشبع الزائد بعد الصيام قد يسبب صداعا شديدا نتيجة اندفاع الدم إلي المعدة والقناة الهضمية من أجل هضم الطعام وتمثيل الغذاء ،‏ فيقل الدم الواصل إلي المخ ويسبب الصداع‏..‏ لذا يطلق الخبراء علي هذا الصداع بصداع الشبع‏.‏

تدليك علاجي

وأشارت أمين عام الاتحاد العالمي لليوجا الاختصاصية د. حصة الشميمري إلى أن القيام بتمارين التنفس وتدليك الرأس مهمة تخفف من الصداع الذي يعاني منه بعض الصائمين في شهر رمضان.
وذكرت الشميمري أن مشكلة الصداع أثناء الصيام أمر عادي ولكنه يختلف من شخص لآخر حسب نوعه وشدته ، فقد يكون مستمراً أو متقطعاً وقد يأخذ مداه كل الرأس أو يتركز في جزء منه ،مضيفة : أن الصداع يعتمد على عدة عوامل منها كمية الأكسجين الواصلة للدماغ والتعود على تناول بعض أنواع الأدوية أو طبيعة الغذاء والشراب.
وأكدت أن 60 % من الصداع وآلام الرأس يبدأ في العمود الفقري وينشأ عن قلة تدفق الدم في الشريان الرقبي نتيجة وجود تشوه أو اعوجاج في العمود ا afro لفقري، إضافة إلى أسباب أخرى مثل إصابة الشخص بالجيوب الأنفية أو التوتر أو الأرق أو تغير مستوى الجلوكوز أو ارتفاع ضغط الدم أو فقر الدم وفقدان السوائل من الجسم afro
avatar
soso.boy
مشـــــــــــــــــرف
مشـــــــــــــــــرف

عدد المساهمات : 202
النقاط : 72

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى